-->
اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

دێ چەوا خوینی دا سەرکەفتنێ بینی ؟ كيف تذاكر لتنجح ؟ (بو قوتابیان)

دێ چەوا خوینی دا سەرکەفتنێ بینی ؟
كيف تذاكر لتنجح ؟

كوردى :
خواندنا بەرهەمدار...
دا کو قوتابی یێ سەرکەفتی بیت د ئەزمووناندا پێدڤیە لدیف ئەڤان خالان بچیت :
١ـ روژێن حەفتیێ بهێنە دابەش بکەت لسەر هەمی بابەتان .
٢ـ دەمێ خواندنێ و بهێن ڤەدانێ یێ روژانە بهێتە دیارکرن.
٣ـ دەمێ قوتابی یێ وەستیایی یان یێ تورە و خەمگین نابیت بخوینیت.
٤ـ دەمێ قوتابی یێ برسی یان تێهنی یان خەوا وی بهێت پێدڤیە نە خوینیت.
٥ـ هەر بابەتەکێ قوتابی دڤێت ژبەر بکەت و ژبیرنەکەت پێدڤیە لدەسپێکێ هەمیێ بخوینیت و تێبگەهیت رامانا هەمی پەیڤان بزانیت پاشێ ژبەربکەت.
٦ـ دەمێ بابەت هاتە ژبەرکرن باشترە بدەنگ بهێتە خواندن دا پتر د هزرا مروڤی دا بمینیت ، و بهێتە دوبارە کرن.
٧ـ هەبوونا جهەکێ تایبەت و ئارام بو خواندنێ .
٨ـ دویرکەفتن ژ کێشە و ئاریشەیان و بکارنەئینانا موبایل و ئنترنێتێ پتر ژ دەمژمێرەکێ د روژێ دا تایبەت ل دەمێ تاقیکرنان .
٩ـ باشترین وەخت بو خواندنێ سپێدێ زیە ، و تشتێ ژ هەمیێ گرنگتر پێدڤیە قوتابی ئارمانجەک هەبیت و هەردەم لسەر هزرا وی بیت داکو ب حەزکرن بخوینیت.
************
دگەل داخوازا سەرکەفتنێ بو هەمی قوتابیان .
م.رزگار عبد العزیز 
------l-----l------l-----

عربي :
كيف تذاكر دروسك و تتفوق في دراستك ؟

جميع الطلاب يرغبون في النجاح و التفوق سواء كان في المدرسة أم في الجامعة ، و أكثرهم يدرسون يومياً و ينجزون واجباتهم باستمرار ، لكن التفوق الدراسي لا يأتي إلا بعد معرفة الطريقة الصحيحة للمذاكرة ، إليكم بعض الخطوات و التعليمات الضرورية للمذاكرة المثمرة التي تنتج التفوق في كافة المراحل الدراسية :
1- اختيار مكان مناسب للدراسة يرتكب بعض الطلاب خطأ في اختيار مكان الدراسة فيختارون مكاناً فيه الكثير من الملهيات و لا يستطيعون التركيز فيه ، حيث إنّ اختيار غرفة النوم مثلاً غير مناسب للدراسة ؛ لأنّها تحتوي على الحاسوب و التلفاز و الكثير من الأمور التي تلهي عن الدراسة ، و تُعدّ المكتبة أو قاعة الدراسة أو المقهى الهادئ مكاناً مناسباً للدراسة، و يُنصح باختيار الأماكن الهادئة و الابتعاد عن التجمعات الصاخبة.

2- الدراسة مع الأصدقاء تُعدّ الدراسة مع الأصدقاء أفضل من دراسة الفرد وحده إذا كانت المجموعة صغيرةً تتكون من 4-5 أشخاص من أصحاب الكفاءة الأكاديمية ، حيث يمكن الاستمتاع بالدراسة أكثر في هذه الطريقة، و يمكن أن يقوم الأصدقاء خلال الدراسة بتوجيه الأسئلة لبعضهم البعض، و يمكن مراجعة المواد و مقارنة الملاحظات الصفية لعدم تفويت أيّ معلومات مهمة، و يمكن أن تكون هذه الطريقة مفيدةً لمجموعة من الطلاب و ليس جميعهم.

3- أخذ الملاحظات يُعدّ تدوين الملاحظات طريقةً رائعةً للفهم، سواء كانت الملاحظات خطية أو رسومات بيانية أو مخططات، و يتمّ تدوين الملاحظات من خلال كتابتها على شكل نقاطٍ و تلخيص المعلومات بطريقة بسيطة ومفهومة يمكن مراجعتها عندما يقترب موعد الاختبار.

4- اتباع نظام حياة صحي يعتبر اتباع روتين صحي مهم لنجاح الدراسة، لأنّ الجسم يحتاج للاستعداد للدراسة المكثفة، فمن الضروري الحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل و محاولة النوم قبل الساعة 12، كما يُنصح باتباع نظام غذائي صحي، و عدم شرب مشروبات الطاقة، أو تناول الطعام الجاهز، و مراعاة تناول 3-5 وجبات في اليوم، و تناول المواد الغذائية المفيدة للمحافظة على القوة الجسدية والعقلية، وذلك لأنّ الدراسة تأخذ وقتاً طويلاً وتستهلك الطاقة.

5- تحديد الهدف العام من الدراسة إنّ من خطوات المذاكرة الصحيحة تحديد الهدف العام و الأولويات من الدراسة، ثمّ وضع خطة لتحقيقها، و القيام بجميع الواجبات المدرسية في الوقت المحدد، مع الحرص على الدراسة أربع ساعات يومياً .



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

pinterest