-->
اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الأخطاء في الكتابة العربية xeletyên nvisina erebi

الأخطاء في الكتابة !
أ. دوان موسى الزبيدي


1- يخطـّىء بعضُهم كتابة َ: (يَا أيُّهَا النَّاسُ) و يعتقد أن الصَّوَابَ هو : (يَأيُّهَا النَّاسُ) حَيثُ تُكتَبُ يَاء النِّدَاءِ المتَّصلَةِ بالهَمْزَة دُونَ الألِفِ،لكن قِيلَ الأصح هو: (يَا أيُّهَا النَّاسُ) ..
2- كما أن هناك مَن يخطـّىء كتابة (خطىً) معتقداً أن الصواب: خـُطا ؛ لأن مادة خَطا في القاموس المحيط :خَطا خَطْواً واخْتَطَى واخْتَاطَ، مَقْلوبَةً: مَشَى.
والخُطْوَةُ :فْتَحُ: ما بينَ القَدَمَيْنِ
 ج: خُطاً ،وخُطْواتٌ، وبالفتح: المَرَّةُ
 ج: خَطَواتٌ.وتَخَطَّى الناسَ،واخْتَطَاهُمْ: جاوَزَهُمْ. وهناك من قال: خـُطى جمع كثرة وخطوات جمع قلة، لكن الأصح بحسب أصل الألف هو: خـُطا
وهناك من يخطـّىء كتابة َ: موسيقا ويعتقد أن الصواب: موسيقى، لكن الأصح هو موسيقا لأنها اسم أعجمي..
3- يَكتُبُ بعضهم: (رَأيتُ عَمْرواً) 
وَ الصَّوَابُ: (رَأيتُ عَمْرًا) و السَّبَب؛ لأنَّ (وَاوَ) عَمْرو تَسقُطُ فِي النَّصب وَ تَخلُفُهَا الألفُ إلا إذَا وُصِفَتْ بابن مثل قَولِي: مَدَحتُ عَمرُو بنَ العَاص؛ ولأنَّ (عُمَرَ) مَمنُوعٌ من الصَّرف؛ لِذَا نَستَطيعُ فِي حَالَة النَّصب التَّفريقَ بَينَ (عُمَرَ) و (عَمْرُو) بِحَذف وَاو الثَّانية وَإضَافة ألف إليهَا، وَتُكتبُ الوَاوُ ولا تُلفَظُ فِي (عَمرُو) للتَّفريق بَينَهَا وَبَينَ (عُمَرَ) الممنُوع من الصَّرف، عَلَى أنْ يكُونَ عَلَمًا غَيرَ مُضَافٍ لضَمِيرٍ (عَمْرِى) ولا مُصَغَّرًا (عُمَيْر) ولا مَنصُوبًا مُنَوَّنًا (عَمْرًا) أي: فِي حَالَة الرَّفع، نَحو: عَمرُو بنُ العَاص فَاتحُ مِصْرَ، وَفِي حَالَة الجَرِّ نَحو: أخذتُ الكتَابَ مِنْ عَمرٍو. 
4- و يَكتُبُونَ: (مِصْرُ أبنَاءَهَا وَطنيُّونَ) وَالصَّوَابُ: (مِصْرُ أبنَاؤُهَا وَطَنيُّونَ) والسَّبَب؛لأنَّ (أبنَاؤُهاَ) فِي المثَال الثَّانِي تُعرَبُ مَبتَدَأ ثانيًا، فَتُكتَبُ الهَمزَةُ عَلَى الوَاو، أمَّا فِي حَالَة نَصبِهَا تُكتَبُ عَلَى السَّطر (أبنَاءَهَا)، وَفِي حَالَة الجَرِّ تُكتَبُ هَكَذَا (أبنَائِهَا)
5- يَكتُبُونَ: (رَحِمَ الله امْرِئٍ عَرفَ قَدْرَ نَفْسِهِ) و َالصَّوَابُ: (رَحِمَ الله امْرَأً عَرفَ قَدْرَ نَفسِهِ)؛ لأنَّ (امْرَأًً) تُعْرَبُ مفعُولاً به مَنصُوباً وَعَلامَة نَصبِهِ الفَتْحَة. 
6- يَكتُبُونَ: (عَمَّا نَتَسَاءَلُ؟ وَفيمَا نَتَنَاقَشُ؟) وَالصَّوَابُ: (عَمَّ نَتَسَاءَلُ؟ وَفيمَ نَتَنَاقَشُ؟) لأنَّ (مَا) الاستِفْهََاميَّة تُحذَفُ ألفُهَا عندَ الاتِّصَال ب(فِي أوْ عَنْ) حَرفَي الجَرِّ. 
7- يَكتُبُونَ: (سَقَّاءًا وبَنَّاءًا) بالألف بَعدَ الهَمزَة، وَالصَّوَابُ: (سَقَّاءً) والسَّبَب؛ وُجُود ألِف قََبْلَ الهَمْزَة.
8- يَكتُبُونَ: (إذَا لَمْ تَستَطيع الأُمَّة إيقَافَ السَّيل الجَارف استَعَانَتْ برجَال....) وَالصَّوَابُ: (إذَا لَمْ تَستَطعْ الأُمَّةُ إيقَافَ...) والسَّبَب؛ لأنَّ الفعلَ (يَستَطيع) فعلٌ أجوَفُ سَاكنُ الآخر، والقَاعدَةُ الصَّرفيَّةُ تَقُولُ: (إنَّ الفعلَ الأجوَفَ أي: المعتَلَّ الوَسَط إذَا سُكِّّنَ آخِرُهُ وَجبَ حَذفُ وَسَطه؛ تَخَلُّصًا من التقَاء سَاكنَينِ وَهُمَا اليَاء السَّاكنَة وَآخِر الفعل السَّاكِن، وَمثله: لَمْ يَكُنْ، لَمْ يَنَلْ. 
9- يَكتُبُونَ عَلَى شَاشَة التِّلفَاز وفي الصحف: (إتَّصِلْ الآنَ تَربَح جَائزَةً قَيِّمَةً) وَالصَّوَابُ: (اتَّصِلْ الآنَ تَربَحْ ..) والسَّبَب؛ لأنَّ هَمزَةَ الفعل (اتَّصِلْ) هَمزَةُ وَصلٍ فَلا تُكْتَب؛ لأنَّ الفعلَ خُمَاسيٌّ وَكَذَلِكَ هَمزَة مَصدَره وَمَاضيه، فنقول: (اتَّصَلَ– اتَّصِلْ– اتِّصَال).
10- يَكتُبُونَ: (أكَلتُ التُّفَّاحَةَ حَتَّى نِصْفهَا) وَالصَّوَابُ: (أكَلتُ التُّفَّاحَةَ إلَى نِصْفِهَا) والسَّبَب؛ لأنَّ (حتَّى) تَختَصُّ بغَايَة الشَّيء بِخلاف (إلَى) فَإنَّهَا عَامَّةٌ، وَيُشتَرَطُ فِي الاسم الوَاقع بَعدَ (حَتَّى ) أنْ يَكُونَ آخِراً، قَالَ الله تَعَالَى فِي شَأن لَيلَة القَدر: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [5القدر]
11- يَكتُبُونَ عَلَى شَاشَةِ التِّلفَازِ وفي الصحف:(إسْألْ – إستَشِير) وَالصَّوَابُ: (اسْألْ - اسْتَشِرْ) والسَّبَب؛ لأنَّ هَمزَةَ (اسْألْ) هَمزَةَ وَصلٍ؛ لأنَّهُ أمرُ الفعل الثَّلاثيِّ، والفعلُ (استَشرْ تُحذَفُ يَاؤُهُ؛ حَتَّى لا يَلتَقِي حَرفَانِ سَاكنَانِ، والقَاعدَةُ الصَّرفيَّة تَمنَعُ ذلك.
12- يَكتُبُونَ عَلَى العَلَم العِراقِيِّ (ألله أكبَر،وَالصَّوَابُ: (الله أكبَر) والسَّبَب؛ لأنَّ هَمزَةَ (أل) هَمزَةُ وَصلٍ لا قَطع، فَلا أعلَمُ مِنْ أينَ أتَوا بِهَا هَمزَةَ قَطعٍ ؟!.
13- يَكتُبُونَ: (الأسكَندَريَّةُ مُحَافَظَةٌ جَميلَةٌ) وَالصَّوَابُ: (الإسكَندَريَّة مُحَافَظَةٌ جمَيلةٌ) والسَّبَب؛ لأنَّ الإسكَندَريَّةَ سُمِّيَتْ بِهَذَا الاسم؛ نسبَةً إلَى الإسكَندَر الذي فَتَحَهَا. 
14- يَكتُبُونَ: (إفْرِيقيَا قَارَّةٌ وَاسِعَةٌ) وَالصَّوَابُ: (أفرِيقيَا قَارَّةٌ وَاسِعَةٌ) والسَّبَب؛ لأنَّ إفريقيَا مَأخُوذَةٌ مِنَ اللُّغَة الإنجليزيَّة (Africa).
15- يَكتُبُونَ: (صَلِّي عَلَى النَّبيِّ) وَالصَّوَابُ: (صَلِّ عَلَى النَّبيِّ) والسَّبَب؛ لأنَّ الفعلَ الأمرَ (صَلِّّ) يُبنَى عَلَى حَذف حَرف العِلَّة، فَيَجِبُ حَذفُ اليَاءِ منهُ.
16- يَكتُبُونَ: (أرجُو الموَافَقَةَ لِي عَلَى أجَازَة صَيْفيَّة) وَالصَّوَابُ: (أرجُو الموَافَقَةَ لِي عَلَى إجَازَة صَيْفيَّة) والسَّبَب؛ لأنَّ الموظَّفَ يُجَازُ مِنْ قِبَل مَرؤوسيهِ، فَهِي مَصدَرُ الفعل (أجَازَ) مثل أقَامَ إقَامَة، أقَالَ إقَالَة.
17- يَكتُبُونَ عَلَى شَاشَةِ التِّلفَازِ: (أكْفُل طفْل يَتِيم فِي بَيتكَ) وَالصَّوَابُ: (اكْفُلْ طفْلاً يَتِيمًا فِي بَيتكَ) والسَّبَب؛ لأنَّ هَمزَةَ (اكْفُلْ) هَمزَةُ وصلٍ، أمَّا (طفْلاً) فَتُعْرَبُ مفعُولاًٌ به مَنصُوبًا، (يَتِيمًا) صِفَة مَنصُوبَة. 
18- يَكتُبُونَ عَلَى شَاشَةِ التِّلفَازِ و في الصحف: (ثَلاَث مائَة) وَالصَّوَابُ: (ثَلَثَمائة) لأَنَّ الأَلِفَ اللَّيِّنَةَ تُحْذَفُ مِنْ كَلِمَةِ (ثَلاث) إِذَا رُكِّبَتْ مَعَ المَائة.
19- يَكتُبُونَ عَلَى شَاشَةِ التِّلفَازِ وفي الصحف: (تَطَوَّرَتِ العَلاقَاتُ إِلَى المسْتَوَى الَّتِي هِيَ عَلَيْهِ اليَوْمَ) وَالصَّوَابُ: (تَطَوَّرَتِ العَلاقَاتُ إِلَى المسْتَوَى الَّذِي هِيَ عَلَيْهِ اليَوْمَ) وَقِسْ عَلَى ذَلِكَ قَوْلَكَ: النَّشَاطُ الَّذِي بَدَأَتْ بِهِ المرْأَةُ، إِغْلاَقُ المَحَطَّتَيْنِ اللَّتَانِ تَقَعُ إِحْدَاهُمَا فِي...).
و إلى اللقاء في قضية أخرى تؤرقنا.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

pinterest