-->
اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تعبير عن كوكب المريخ ، إنشاء ، دارشتن

تعبير عن كوكب المريخ 

المِرِّيخ (Mars) : هو الكوكب الرابع في البعد عن الشمس في النظام الشمسي و هو الجار الخارجي للأرض و يصنف كوكبا صخريا، من مجموعة الكواكب الأرضية (الشبيهة بالأرض) .
أطلق عليه بالعربية المريخ نسبةً إلى كلمة أمرخ أي ذو البقع الحمراء ، و هو يلقب في الوقت الحالي بالكوكب الأحمر بسبب لونه المائل إلى الحمرة ، بفعل نسبة غبار أكسيد الحديد الثلاثي العالية على سطحه و في جوه .



يبلغ قطر المريخ حوالي 6800 كلم و هو بذلك مساو لنصف قطر الأرض و ثاني أصغر كواكب النظام الشمسي بعد عطارد. تقدّر مساحته بربع مساحة الأرض. يدور المريخ حول الشمس في مدار يبعد عنها بمعدل 228 مليون كلم تقريبا ، أي 1.6 مرات من المسافة الفاصلة بين مدار الأرض و الشمس. له قمران ، يسمّى الأول (ديموس) و الثاني (فوبوس ).
يعتقد العلماء أن كوكب المريخ احتوى الماء قبل 3.8 مليار سنة، مما يجعل فرضية وجود حياة عليه متداولة نظريا على الأقل. به جبال أعلى من مثيلاتها الأرضية و وديان ممتدة. وبه أكبر بركان في المجموعة الشمسية يطلق عليه اسم أوليمبس.
تبلغ درجة حرارته العليا 27 درجة مئوية و درجة حرارته الصغرى -133 درجة مئوية، و يتكون غلافه الجوي من ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين و الأرغون و بخار الماء و غازات أخرى...





التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

pinterest