-->
اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

نحو الجملة ونحو النص والفرق بينهما

نحو الجملة و نحو النص :


يقوم نحو الجملة على الاستقلال بالتركيب النحوي، وبالتالي فهو نحو تحليل لا تركيب ولا يتفاعل فيه النحو والمعنى، أما النص فهو إنتاج تواصلي وفعل منجز، يقول محمد خطابي في نحو النص : " بمعنى أن القول لن يوصف فقط باعتبار بنيته الداخلية، والمعنى المسند إليه ، بل سيوصف أيضاً باعتبار الفعل المنجز ( إنتاج تواصلي ) وهو تطبيقي غير نظري فلا ينشأ إلا بعد أن يكتمل النص، ويتم استنباط قواعده من داخله، في حين المعيارية سابقة للجملة في نحو الجملة.


الفرق بين نحو الجملة و نحو النص :

١- يهتم نحو النص دون نحو الجملة بالظواهر النصية المختلفة ، ومنها علاقات الترابط ، والتماسك النصي ، ومن ذلك الإحالة النصية ، والتكرار ، والحذف ، والاستبدال ، والتراكيب المحورية ، والتراكيب التابعة ، وغيرها من الظواهر التركيبية التي تخرج عن إطار الجملة المفردة ، والتي لا يمكن تفسيرها تفسيراً دقيقاً إلا من خلال وحدة النص الكلية . 


٢- ومن سمات نحو الجملة الاطراد ، وهو ثبات القاعدة في الحكم على الفصحى ، وما خرج عنها يعد شاذا ، أما نحو النص فينأى عن الاطراد لأنه يعترف بالمؤشرات الأسلوبية ، وهي تصرفات فردية يلجأ إليها منشئ النص ليثير انتباه المتلقي ، وهي لا تأتي على نسق مطرد . 


٣- الجملة في النص ذات دلالة جزئية ، ولا يمكن أن نتوصل إلى هذه الدلالة إلا بمراعاة الدلالات في الجمل السابقة واللاحقة فيما يسمى التتابع الجملي للنص ، إذ إن النص لا يجيز وجودا مستقلاً للجمل ، حيث لا تكون القيم الدلالية الجزئية ذات اعتبار كبير إلا بإشراكها بالقيم الكبرى التي تشكل جوهر البيئة الكلية للنص ، فإذا كانت الجملة وحدة نحوية ، فإن النص ليس وحدة نحوية أوسع منها ، أو مجرد مجموع تتابع جمل ، وإنما هي وحدة دلالية ، لها معنى في سياق دلالي يتجسد في شكل جمل ، ولما كان تجاوز حد الجملة أمراً أساسياً لإدراك النصية ، فقد وصفت النصوص بأنها كليات متجاوزة الجمل ، فالنقلة من نحو الجملة إلى نحو النص ليست مجرد نقلة حجمية، وإنما نقلة في المنهج ، وأدواته ، وإجراءاته ، وأهدافه. 


٤- ينبغي للنص أن يتصل بموقف يكون فيه ، تتفاعل فيه مجموعة من المرتكزات ، والتوقعات والمعارف ، وهذه البيئة الشاسعة تسمى " سياق الموقف " ، وقد أهمل نحو الجملة هذا السياق وهو على قدر كبير من الأهمية في الدراسات اللغوية ، فاللغة عبارة عن وسيلة اتصال ، يستخدمها أفراد المجتمع للتوصل إلى أهداف وغايات ، وقد أكد ( فيرث ) أهمية السياق مما جعل علماء لغة النص يولون السياق وما يتصل به من أمور تتعلق بمنتج النص ، والبيئة الثقافية ، والمقاصد والغايات أهمية بالغة ، وقد تعامل علماء لغة النص مع النص باعتباره حدثاً اتصالياً ، واعتبار محور الدراسات النصية هو كيف تؤدي النصوص وظيفة التفاعل الإنساني. 


٥- الجملة تنقسم إلى اسمية وفعلية ، بسيطة ومركبة ، وهذا التصنيف اعتماداً على شكلها، أما النصوص فيتم تصنيفها وفق مضامينها في الأساس، ويأتي المعيار الشكلي بالدرجة الثانية، فيصنف النص إلى أدبي وعلمي وقانوني... 


 أسباب الانتقال من نحو الجملة إلى نحو النص :


أورد أحمد عفيفي في كتابه (نحو النص اتجاه جديد في الدرس النحوي) جملة من الأسباب التي أدت إلى الانتقال من نحو الجملة إلى نحو النص :


1 - ارتباط نحو النص بتحليل الخطاب في ظل وجود مذاهب نقدية جديدة "ترتكز على النص كبنية كلية لا على الجمل باعتبارها بني فرعية، فقديماً كان التحليل منصبا على المفردة ودلالتها دون النظر إلى العلاقات العضوية بين أجزاء النص، وسيكون لارتباط اللسانيات والدرس الأدبي أثر .


2 - إن الكثير من الظواهر التركيبية "لم تفسر في إطار الجملة تفسيراً كافياً مقنعا، و ربما تغير الحال إذا اتجه الحكم على هذه الظواهر في إطار وحدة أكبر من الجملة ويمكن أن تكون هذه الوحدة هي النص " إذاً سوف يشمل التحليلو قواعد منطقية ودلالية وتركيبية وتداولية كشكل جديد في تحليل بنية النص .


3- تغير النظرة اللسانية إلى اللغة وذلك للإحساس الطاغي بالوظيفة الاجتماعية للغة وإلى ضرورة وجود الدور التواصلي الذي يتخذه علماء اللسانيات جوهر العمليات الاجتماعية. وعليه سوف يطرح السؤال : لماذا أنتج النص ، وما هو شكله ، وما هو الأثر والوظيفة التواصلية التي سيؤديها. وقد أدرك علماء اللسان أن اجتزاء الجمل يحيل اللغة الحية فُتات وتفاريق من الجمل المصنوعة و المجفّفة أو المجمدة "

4- إن أهم هدف لصياغة نظرية حول نص ما يتم عبر صياغة قواعد في حصر كل النصوص النحوية في لغة ما بوضوح، ومن تزويدنا بوصف للأبنية، فنحو النص إعادة بناء شكلية للكفاءة اللغوية الخاصة بمستخدم اللغة في عدد لانهائي من النصوص"

وسيكون إضافة مهام جديدة للنحو وليس لنحو الجملة، بل من اختصاص نحو النص.


5 - خدمة الترجمة من لغة إلى لغة " لأن الترجمة من أمور الأداء ، وليس امتلاك النحو و المعجم فقط كافيا ". 

الجمع والإعداد : م. رزگار عبد العزيز 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

pinterest