-->
اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

غرائب الخطب و الخطباء.. قوة اللغة العربية

 غرائب الخطب و الخطباء :



1- خطبة بدون حرف الألف :

"حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه، وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ.
رب معتز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم، عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد وبَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله."

2- خطبة بدون راء :

" الحمد لله القديم بلا غاية , والباقي بلا نهاية , الذي علا في دنوه , ودنا في علوه , فلا يحويه زمان , ولايحيط به مكان , ولايؤوده حفظ ما خلق , ولم يخلقه على مثال سبق , بل أنشأه ابتداعاً , وعد له اصطناعاً , فأحسن كل شيء خلقه وتمم مشيئته , وأوضح حكمته , فدل على ألوهيته , فسبحانه لا معقب لحكمه , ولا دافع لقضائه , تواضع كل شيء لعظمته , وذل كل شيء لسلطانه , ووسع كل شيء فضله , لايعزب عنه مثقال حبة وهو السميع العليم , وأشهد أن لا إله إلا وحده لامثيل له , إلهاً تقدست أسماؤه وعظمت آلاؤه , علا عن صفات كل مخلوق , وتنزه عن شبه كل مصنوع , فلا تبلغه الأوهام , ولاتحيط به العقول ولا الأفهام , يُعطي فيحلم , ويدعى فيسمع , ويقبل التوبة عن عباده , ويعفو عن السيئات ويعلم ما يفعلون . وأشهد شهادة حق , وقول صدق , بإخلاص نية , وصدق طوية , ان محمد بن عبد الله عبده ونبيه , وخاصته وصفيه , ابتعثه إلى خلقه بالبينات والهدى ودين الحق , فبلغ مألكته , ونصح لأمته , وجاهد في سبيله , لاتأخذه في الله لومة لائم , ولايصده عنه زعم زاعم , ماضياً على سنته , موفياً على قصده , حتى أتاه اليقين . فصلى الله على محمد وعلى آل محمد أفضل وأزكى , وأتم وأنمى , وأجل وأعلى صلاة صلاها على صفوة أنبيائه , وخالصة ملائكته , وأضعاف ذلك , إنه حميد مجيد .

أوصيكم عباد الله مع نفسي بتقوى الله والعمل بطاعته , والمجانبة لمعصيته , فأحضكم على ما يدنيكم منه , ويزلفكم لديه , فإن تقوى الله أفضل زاد , وأحسن عاقبة في معاد . ولاتلهينكم الحياة الدنيا بزينتها وخدعها , وفوائن لذاتها ,وشهوات آمالها , فإنها متاع قليل , ومدة ألى حين , وكل شيء منها يزول , فكم عاينتم من أعاجيبها , وكم نصبت لكم من حبائلها , وأهلكت ممن جنح إليها واعتمد عليها , أذاقتهم حلواً , ومزجت لهم سماً . أين الملوك الذين بنوا المدائن , وشيدوا المصانع , وأوثقوا الأبواب , وكاثفوا الحجاب , وأعدوا الجياد , وملكوا البلاد , واستخدموا التلاد , قبضتهم بمخلبها , وطحنتهم بكلكلها , وعضتهم بأنيابها , وعاضتهم من السعة ضيقا , ومن العز ذلاً , ومن الحيلة فناء , فسكنوا اللحود , وأكلهم الدود , وأصبحوا لاتعاينُ إلا مساكنهم , ولاتجد إلا معالمهم , ولاتُحسسُ منهم أحد ولا تسمع لهم نَبساً .

فتزودوا عافاكم الله فإن أفضل الزاد التقوى , واتقوا الله يا أولى الألباب لغلكم تفلحون . جعلنا الله وإياكم ممن ينتفع بمواعظه , ويعمل لحظه وسعادته , وممن يستمع القول فيتبع أحسنه , أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب . إن أحسن قصص المؤمنين , وأبلغ مواعظ المتقين كتاب الله , الزكية آياته , الواضحة بيناته , فإذا تلي عليكم فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تهتدون .

أعوذ بالله القوي , من الشيطان الغوي , إن الله هو السميع العليم . بسم الله الفتاح المنان . قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفواً أحد .

نفعنا الله وإياكم بالكتاب الحكيم , وبالآيات والوحي المبين , وأعاذنا وإياكم من العذاب الأليم . وأدخلنا جنات النعيم . وأقول ما به أعظكم , وأستعتبُ الله لي ولكم .


3- خطبة بدون نقط :

" الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكورالدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لماعدله وسواه، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، ومسددا" .


4- من أشهر وأجمل خطب العرب في الجاهليه !!

صاحب الخطابة هو قس بن ساعدة بن عدي من قبيلة إياد بنجران ، كان زاهداً في الدنيا وخصوصاً بعد أن مات له أخوان و دفنهما بيده . و كان قس يحضر سوق عُكاظ و يسير بين الناس و ينذرهم .. ولقد ضرب به المثل في الخطابة و البلاغة و الحكمة فيقال إنه أول من كتب " من فلان إلى فلان " وأول من أقر بالبعث من غير علم ، وأول من قال " أما بعد " وأول من قال " البينة على مَن ادَّعَى واليمين على من أنكر " ، وأول من توكّأ على عصا ، ويقال أنه قد عاش مائة وثمانين سنة و قد توفي قبل بعثة النبي بحوالي عشر سنوات .


و قد رآه رسول الله عليه الصلاة و السلام وهو يخطب بعكاظ وقال : كأني أنظر اليه بسوق عكاظ وهو على جمل أورق و هو يتكلم بكلام عليه حلاوة .

يقول البيهقي سماع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من قُس جاءت شواهد كثيرة وآثار تدل على أن لهذه القصة أصلا .


* خـَـطـَـبَ قـُــسُّ بنُ ساعدة َ الإياديُّ بسوقِ عُــكاظٍ ، فقالَ :

" أيها الناسُ ، اسمعوا وعوا ، مَنْ عاشَ ماتَ ، ومَنْ ماتَ فاتَ ، وكلُّ ما هو آتٍ آتٍ . ليلٌ داج ٍ (1) ، ونهارٌ ساج ٍ (2) ، وسماءٌ ذاتُ أبراج ٍ ، ونجومٌ تـَــزْهَــرُ(3) ، وبحارٌ تـَـزْخـَـرُ(4) ، وجبالٌ مُـرْسَاة ٌ ، وأرْضٌ مُدْحاة ٌ(5) ، وأنهارٌ مُجْـراة ٌ . إنّ في السماء ِ لـَخبَرًا ، وإنّ في الأرض ِ لعِـبَـرًا . ما بالُ الناس ِ يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا فأقاموا ، أم تـُـرِكوا فناموا ؟!

يُقسِمُ قـُـسٌّ قسَمًا لا إثمَ فيه : إنّ للهِ دِينـًـا هو أرضى له ، وأفضلُ مِن دينِكم الذي أنتم عليه ، وإنكم لتأتون مِنَ الأمرِ مُنكرًا .

ويُروى أنّ قـُـسًّا أنشأ بعدَ ذلك يقولُ :

في الذاهبين الأولين * من القرون ِ لنا بصائر

لما رأيتُ مواردًا * للموتِ ليسَ لها مصادر

ورأيتُ قومي نحوَها * تمضي الأكابرُ والأصاغر

لا يرجعُ الماضي إليّ * ولا من الباقين غابر(6)

أيقنتُ أني لا محالة َ حيثُ صارَ القومُ صائر

_______________________________

معاني الكلمات :

1- داج ٍ : مظلم .

2- ساج ٍ : دائم .

3- تزهر : تضيء وتتلألأ .

4- تزخر : تمتلئ وترتفع .

5- مدحاة : مدحوة : أي مبسوطة ، وإنما قال : مدحاة لمراعاة السجع .

6- غابر : مقيم .




التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

pinterest