-->
اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê اللغة العربية في كوردستان zimanê érebî li kurdistanê
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

چیروکا موسلمانێن بورما : قصة مسلمي بورما


 چیروکا موسلمانێن بورما / قصة مسلمي بورما: 

- لا بأس أن تُعطي من وقتك 90 ثانية لتعرف ما هي مشكلة بورما و المسلمين فيها .
القصه باختصار :
دولةٌ مستقله اسمها أراكان بها ثلاثة ملايين مسلم
بدء من خلالهم ينتشر الاسلام في دولة مُجاورة اسمها بورما ذات الاغلبيه البوذية.
في عام 1784 اي قبل مائتين و ثلاثين سنة حقَدَ البوذيون على المسلمين في اراكان فحاربوها و قتلوا المسلمين فيها و فعلوا بهم الافاعيل و ضموا اراكان لبورما و غيروا اسمها إلى (ميـنمار) و أصبحت جزءً من بورما و أصبح المسلمون بعد ان كانوا في دوله مستقله اصبحوا أقليّة ( عددهم ثلاث أو أربع ملايين) و الأغلبيه بوذية و عددهم خمسون مليون.
كَوَّنَ المسلمون قرى مستقلةً لهم يعيشون فيها و يتاجرون و فيها جمعيات تكفل دعاتَهم و مساجدَهم .
صار هؤلاء البورميون البوذيون يهجمون على قرى المسلمين ليخرجوهم من ديارهم.
و قبل فترةٍ ليست بالبعيدة وَقَعت مذبحةٌ مروِّعة ، حيث اعترضت مجموعةٌ من البوذيين الشرسين حافله تُقِلُّ عشرةً مِن الدعاة من حفظة القرآن الذين كانوا يطوفون على القرى المسلمه يحفظونهم القرأن و يدعونهم إلى الله تعالى و يزوجوهم و يعلموهم شؤون دينهم
اعترضت هذه المجموعة البائسة حافلةَ الدعاة ، و أخذوا يخرجونهم و يضربونهم ضربا مبرحا ثم جعلوا يعبثون في اجسادهم بالسكاكين ، ثم أخذوا يربطون لسان الواحد منهم و ينزعونه من حلقه من غيرما شفقة أو رحمة ، كل ذلك فقط لحقدهم الدفين لانهم كانوا يدعون الى الله و يعلمون الناس الدين و القرآن.
ثم جعلوا يطعنون الدعاة بالسكاكين و يقطعون أيديهم و أرجلهم حتى ماتوا واحدا تلو الآخر
فثار المسلمون دفاعا عن دعاتهم و عن أئمة مساجدهم و خطبائهم.
فاقبل البوذيون عليهم و بدؤوا يُحرِّقون القريةَ تلو الأخرى حتى وصل عدد البيوت المحروقة إلى 2600 بيتاً ، مات فيها من مات و فر من فر ، و نزح من هذه القرى 90 الف عن طريق البحر و البر و لا يزال الذبح و القتل في المسلمين مستمراً .
كلنا يسأل نفسه ماذا يفعل لهم
واجبك نحوهم الآن شيئان:
أولا :
أن تدعوا لهم .
ثانيا : أن تنشر قضيتهم لكي يعرفها الناس
إذا أتممت القراءة فقل : حسبنا الله و نعم الوكيل.

چيروکا موسلمانێن بورما/قصة مسلمي بورما:
كوردى :
بورما: ژمارا كوشتیێن موسلمان گه‌هشته‌ 20هزار كه‌سان

موسلمانێن وه‌لاتێ میانمار ژلایێ گروپێن بوزى یێن توند ره‌و ڤه‌ روى ب روى توند و تیژیێ و كوم كوژیێ دبن .
دڤى بیاڤى دا ژێده‌رێن ده‌نگ و باسان و چالاكڤانێن مافێ مروڤان راگه‌ها
ندن هژمارا كوشتیێن موسلمانێن میانمار بو بیست هزار كه‌سان بلند بوویه‌ ئه‌ڤه‌ ژى پشتى كو د هه‌یڤا كانونا ئێكێ یا بورى دا ب حێجه‌تا كوشتنا ئافره‌ته‌كا بوزى ب ده‌ستێ موسلمانان ده‌ست ب وێ كومكوژیێ ل دژى موسلمانێن میانمار هاتیه‌ كرن .
ژلایێ خوڤه‌ سه‌ید مسرى شیره‌تكارێ ئه‌میندارێ گشتى یێ رێكخستیا هاریكاریا ئیسلامى دووپاتكر كو موسلمانێن میانمار تووشى ده‌ست درێژیێن سكسى ژى دبن و گوت حكومه‌تا رانگونى ره‌تكر كو هاریكارى یا رێخستیا ئیسلامى بكه‌ت و رێكێ ب هنارتنا شاندێ وان بده‌ت كو ڤه‌كولینێ ل سه‌ر وێ رویدانێ بكه‌ن .
سه‌ید مسرى هه‌روه‌سا دا دیار كرن كو رێكخستیا وان په‌یوه‌ندى ب نه‌ته‌وه‌رێن ئێكگرتى و هژماره‌كا وه‌لاتێن دى كریه‌ گڤاشتنان بێخیته‌ سه‌ر حكومه‌تا میانمار دا توند و تیژیێن ناڤخو یێن وه‌لاتى راوه‌ستینیت .



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

pinterest